التخطي إلى المحتوى الرئيسي

شذرات قديمة، وتعليق عبد الله عليها.

 حذرني الطبيب من كثرة تناول القهوة وإطالة النظر في السماء وإضاءة الشاشات العالية وقراءة الشعر والإستمرار في الخيال، ثم اقترب هامسًا: ولا تسب الحكام.

ونسي مكوثي في اللحن التركي، وآهة امرأة في مونتاج فيديو قديم عن ذل العرب، وقلب لم نسكنه وقلب سكناه ولم ندري، وجسد هزيل، ونسيان ماحفظناه، وقائمة من الفقد، ورغبة كامنة اشتعلت في القلب ذات ليلة عند الذهاب للنهر بعدما قصت علينا الجدة حكاية النداهة الحسناء.


ولاحقًا أخبرني نفس الطبيب أن الجراح منشأها النفس، وأن الغياب أفضل علاج، وأن ثمة غيمة تحمل بوحًا وفرجًا وأغنية وتوبة ستمر فوق أرض قاحلة بعد موسم جفاف وستقف فوق خيمة، وستمطر شريطة أن تكون هناك، فانتظرها ..

=====

نحن لا ننسى أوجاعنا. نكبر بسرعة. نسير في هذه البقعة من الأرض محملون بمشاكلنا الفردية وبالهم الجماعي. فلا ننجز الأول ونلقى حتفنا في طريق الثاني.
تأتي أوقات ننشط ونهرب ونبادل الناس الحب حتى نحاول التغلب لفترة تمكننا من المسير، ثم تعقبها أخرى يجتمع فيها شفقة على الغير، وحزن على مامضى، وتوقف عن أي فعل آدمي وردود أفعال لاتؤمن، فلنوذ بالصمت والفرار والوحدة والكثير الكثير من سب كل شيء !

=======

تعليق عبد الله عثمان:

يا مصطفى درويش هل أتاك نبأ تلك الخصوم التي تزور قلبك فتأجج فيه كل تلك الصور والخيالات الرحبة أم أنك ما زلت غائب عنها وعن نبأها، إن خلف ما تكتب سر، وهو إذ يستدعي تلك الخصوم إلى ساحته فيسمع لها ويفصل دعواها لا يمكنه الحكم عليها فتبقى في زيارة مستمرة ومحاكمات لا تنتهي كالتي تستمر منذ الحادث المشئوم وحتى الآن، بالمناسبة أين كنت وقتها وماذا فعلت حين شاهدت ما حدث؟، هل بكيت أم شتمت أم ضربت الأرض بكلتا قدميك؟

نشرت في 13 سبتمبر 2018

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الجمال في كل شيء.

 "الليل الليل، ودقة الساعات تصحي الليل" أدندن بالصفير مقلدا اللحن لمقطع من فات الميعاد، ثم أدير القائمة بشكل عشوائي فيأتي المقطع نفسه الذي أقلد من بين مقاطع عديدة. ربما ذلك فيما قبل كان ليكون مطلع نداء وحداء، أو ليلة نكتب فيها ألف كلمة وكلمة ثم لانكون قد قلنا مما يجول بصدورنا إلا كلمة.. فمن للألف يجلبها؟! هل تجلبها قصيدتكِ المحبوسة بصدرك وبصندوق بريدي؟ أم تأوهات كل الأهل بين القصف والحتف؟ تقول السيدة الآن: وهات لي قلب، لا داب ولاحب، ولا انجرح ولا شاف حرمان.  كان لهذا المعنى أثر فيما مضى، ولا أعني منذ سنوات عديدة او أشهر مديدة. بل لعله الأمس أو قبل الأمس بعام أو شهيق إثر قافية نسيب: فما لعينيكَ إن قلتَ اكففا هَمَتا ** ومَا لِقَلْبِك إنْ قُلْتَ اسْتَفِقْ يَهِمِ أو زفير إثر قول الشاعر: أين الأحبة يا أبي أو ما دروا ** أنا إلى ساح الفناء نقاد كل الكلمات كان لها معنى، أو لنقل حالة جاهزة من التأثر. فقط هناك مايشبه مستقبلات الكلام فتوجه كل كلمة إلى مستودعها من المشاعر، فما الذي جرى؟! لا، لم آت هنا الآن لكي أشكي هما، أو أنشج. إنما لأحاول التشريح قدرالإمكان عما كان، وعما هو الآن فلعلي ...

ميراث الصمت والملكوت

 قرأت للكاتب منذ سنوات مقالة "بئس هذا الناس" وهي من النصوص القليلة التي ظلت بالذهن لفترات طويلة، ثم سمعت عنه كثيرا فيما بعد، وعن قلة ماينشره رغم مايبدو من براعة نصه، ووجود مايمكنه قوله. وهذا أشد ما يجذبني في كاتب. الكتاب جميل، ورغم أني لست بنفس الانبهار القديم عند قراءة المقالة مرة أخرى، إلا أني أمام قارئ من العيار الثقيل. وهذا أكثر ما قد يعبجني في أحد. لدي حلم واحد فقط في الحقيقة، وكثيرا ما أقول من أين أبدأ به؟ ووجدت مثيلا لهذا الحلم بالكتاب، كما أن من الجمل المميزة التي علقت بذهني من الكتاب هي: أول خطوات تنفيذ الحلم هو أن تستيقظ منه. ومن المفارقات اللطيفة أن الكاتب تعرض لفكرة المفارقات هذه بإحدى المقالات. قرأت الكتاب باتفاق مع بعض الأصدقاء كقراءة جماعية، لكني  جائع للقراءة، وللهروب من واقع حياتي الحالي. سأسألهم عن الرأي طبعا، لكن لا أظن الكاتب ترك مجالا لهكذا فكرة. فهو طارح لأفكار وخواطر عديدة، تحير من يريد أن يحلل. سأتجه لمتابعة إنتاجه إن شاء الله. وإلى رحلة أخرى.
أود أكثر من أي وقت مضى أن أقول أشياء كثيرة. ربما لاتعني أي شيء على الإطلاق لغيري، لكن الرغبات لا تحاكم ولا تصادر. مثلا أود الآن أن أخبر العالم بأسره أني أحبُ الليلَ ولا أحب الأرق. وأرغب بالخلود ولا أحب الناس ولا التقدم في السن. ربما أيضا أهمس في أذن المليارات بأنني أقنع بالقليل، قد أتصور أنه ثمة أذن كبيرة بحجم جزيرة أتحدث عبرها مرة واحدة وحسب. هذا يبدو سهلا حقا. إنه يشبه أن تكن أحد هؤلاء الذين يظنون أن بإمكانهم التحدث إلى أي أحد بأي وقت.. حتى أنه يخيل إلى البعض منهم أنه إله. لا يهم.. ملحوظة: من الأفضل ياصديقي الساهر اختيارا أو مرغما أن تعيد قراءة كلماتي مرة أخرى بسرعة كتابتها.. كأنك من تكتبها فتقرأها على مهل، ثم تضع حالتك الشعورية مع الكلمات، فيساعدك همسك وشهيقك وزفيرك، وعندئذ نكون قد اشتركنا في شيء لا أحد يدري متى بالضبط سيحدث هذا الأمر ثانية! هيا، اذهب ثم عد.. لما لم تفعل؟ هيا، لن يطير بقية كلامي، ثم إنه كلام عادي جدا على أية حال.. لدي رغبة جديد الآن.. وهي أن أسبح مع ذئبي المشتهى بين الكواكب، ثم نستقر على كوكب مناسب به احتياجاته منفصلة عن احتياجاتي حتى لانضطر إلى ممارسة نظريات الأرض ...